جيل شباب الجزائر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رجب من أشهر الله الحَرام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bird1of1peace
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

ذكر عدد المساهمات : 456
نقاط : 1362
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 01/11/1979
تاريخ التسجيل : 12/04/2012
العمر : 39
الموقع : www.startimes2.com
العمل/الترفيه : teacher
المزاج : dynamic

مُساهمةموضوع: رجب من أشهر الله الحَرام   السبت مايو 18, 2013 4:42 pm

رجب من أشهر الله الحَرام
الجمعة 17 ماي 2013 الشيخ إلياس آيت سي العربي*



Enlarge font Decrease font

إنّ الله سبحانه وتعالى خلق الزّمان والمكان، وفضّل بعض الأمكنة على بعض، كما فضّل المدينة المنورة على ساكنها، أفضل الصّلاة والتّسليم، ومكّة المكرّمة وبيت المقدس على سائر البقاع، وفضّل يوم الجمعة على سائر الأيّام.

فضَّل الله تعالى أشهُر الحُرُم وجعل لها خصوصية، كما قال تعالى: {إنّ عِدَّة الشُهور عند الله اثنَا عشر شهرًا في كتاب الله يومَ خَلَق السّموات والأرض منها أربعة حُرُم ذلك الدّين القَيِّم فلا تَظلموا فيهنّ أنفُسَكم وقاتِلوا المشركين كافَّة كما يُقاتلونَكُم كافّة واعلموا أنّ الله مع المتّقين}. فقوله تعالى: ''منها أربعة حُرم''، إشارة إلى شهر رجب الفرد وشهر ذي القِعدة وذي الحجّة ومُحرَّم.
ولشهر رجب أكثـر من اسم، كما نقل ذلك الحافظ ابن حجر العسقلاني في كتابه ''تبيين العجب لما ورد في شهر رجب''. وسمّي رجب لأنّه مرجّب، أي معظّم ومشرّف، ويسمّى بشهر ''رجم'' لأنّه ترجم فيه الشّياطين بالكفّ عن القتال فيه، ويسمّى بالشهر ''الأصب'' لأنّه تُصبُّ فيه الخيرات ويكثـر فيه عمل الخير، ويسمّى ''الأصمّ'' لأنّك لا تسمع قعقعة السيوف والرماح. ويُستحبّ الإكثار من الصّيام فيه، كما ورد في الحديث الصحيح الذي يرويه أبو داود والنسائي وابن ماجه، أنّ النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، قال: ''صُم من الحُرُم واترُك، صم من الحُرُم واترُك، صُم من الحُرُم واترُك''.
وقد أشار النّبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، الى أنّه من الشهور المعلومة باستحباب صيامها، كما جاء في الحديث الذي يرويه الإمام النسائي عن أبي أُمامة بن زيد، رضي الله عنه، قال: قلت يا رسول الله، لم أزل تصوم من الشّهر ما تصوم من شعبان، قال: ''ذاك شهر يغفل النّاس عنه بين رجب ورمضان''، يقول العلماء: الشاهد في الحديث قوله صلّى الله عليه وسلّم: ''بين رجب ورمضان''، أي مفهومه أنّ رجب ممّا هو معلوم عند النّاس ومعروف عند الأشهاد، أنّه من أشهر الله الحرام التي يُستحبّ صيامه والإكثار فيه من أعمال الخير والقربات والمعروف. لذلك، علّق الحافظ ابن حجر العسقلاني، رحمه الله، فقال في كتابه ''تبيين العجب لما ورد في شهر رجب'': ''فهذا إشعار بأنّ رجب متشابه برمضان، وأنّ النّاس يشتغلون فيه من العبادة بما يشتغلون به في رمضان، ويغفلون عن نظير ذلك في شعبان، لذلك كان يصومه، وفي تخصيصه ذكر بالصّوم إشعار بفضل صيام رجب وأنّ ذلك من المعلوم المقرّر عندهم''.
قال الإمام الحافظ الدميري نقلاً عن الحافظ عمرو بن الصّلاح: ''وفي صومه (أي شهر رجب) بما ورد في النصوص من فضل الصّوم مطلقًا، والحديث الوارد في سنن أبي داود في صوم الأشهر الحُرم كافٍ في الترغيب. لذا، نصّ الأئمة الأربعة، من السّادة الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، على استحباب صيام شهر رجب، وأنّه يُندب الإكثار فيه من أعمال البرّ، ولله في دهره نفحات، فلنتعرَّض لها.
*إمام مسجد ابن باديس
الجزائر الوسطى

wassitalkhir.com
kafilelyatim.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رجب من أشهر الله الحَرام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيل شباب الجزائر :: الدين الاسلامي الحنيف :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: