جيل شباب الجزائر
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا



 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاتبة المستقبل
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

انثى عدد المساهمات : 318
نقاط : 812
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 25/01/1990
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : كل القلوب
العمل/الترفيه : الكتابة
المزاج : رايق وجيد

مُساهمةموضوع: رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء   الأحد مارس 18, 2012 9:44 pm

معنى الرجاء
المعنى الأول : رجاء عفو الله ومغفرته للإنسان، فالإنسان دوماً في حال رجاء لله تعالى أنه عز وجل يغفر له ما يحصل منه من أخطاء وذنوب، وهو في الحقيقة بين الخوف منه ورجائه تعالى. وبهذه الموازنة بين الخوف والرجاء ينشط الإنسان للعمل والطاعة ولا يصيبه اليأس أو القنوط إذا أخطأ أو وقع في معصية، لأنه يعرف أنه إذا تاب توبة صحيحة مقبولة، وأدى حقوق الخلق عليه فإن الله تعالى يغفر له ويرحمه.
المعنى الثاني :بمعنى انتظار الفرج وكشف البلاء، وزوال المصيبة والمشكلة التي يعاني منها الإنسان، وتوقع حصول الأفضل.
الرجاء لغة
الرّجاء مصدر قولهم رجوت فلانا أرجوه وهو مأخوذ من مادّة (ر ج و) الّتي تدلّ على الأمل الّذي هو نقيض اليأس، ممدود. يقال رجوت فلانا رجوا ورجاء ورجاوة. ويقال ما أتيتك إلّا رجاوة الخير، وترجّيته، ترجية بمعنى رجوته.

لكن هناك فرق بين الأمل والرجاء، فالرجاء انفعال متوازن، يجمع بين الحذر والتفاؤل، ويجمع بين التمني والعمل. أما الأمل: فهو انفعال يغلب فيه التفاؤل
الرجاء اصطلاحاعلى المعنى الأول: قال ابن القيّم- رحمه اللّه-: الرّجاء هو النّظر إلى سعة رحمة اللّه. وقيل: هو الاستبشار بجود وفضل الرّبّ تبارك وتعالى والارتياح لمطالعة كرمه. وقيل: هو الثّقة بجود الرّبّ تعالى. قال ابن القيم : الرّجاء هو عبوديّة، وتعلّق باللّه من حيث اسمه: البرّ المحسن، وقال: لولا روح الرّجاء لما تحرّكت الجوارح بالطّاعة. ولولا ريحه الطّيّبة لما جرت سفن الأعمال في بحر الإرادات. "2"

قال الحافظ ابن حجر- رحمه اللّه-: المقصود من الرّجاء أنّ من وقع منه تقصير فليحسن ظنّه باللّه ويرجو أن يمحو عنه ذنبه، وكذا من وقع منه طاعة يرجو قبولها، وأمّا من انهمك على المعصية راجيا عدم المؤاخذة بغير ندم ولا إقلاع فهذا في غرور. وما أحسن قول أبي عثمان الجيزيّ: من علامة السّعادة أن تطيع، وتخاف أن لا تقبل، ومن علامة الشّقاء أن تعصي، وترجو أن تنجو «3».

وعلى المعنى الثاني للرجاء: تأمّل الخير وقرب وقوعه، وفي الرّسالة القشيريّة:الرّجاء تعليق القلب بمحبوب في المستقبل.

وقال الرّاغب: الرّجاء ظنّ يقتضي حصول ما فيه مسرّة. وقال المناويّ: الرّجاء ترقّب الانتفاع بما تقدّم له سبب ما «1».

الفرق بين الرجاء والتمني: والفرق بينه وبين التّمنّي: أنّ التّمنّي يصاحبه الكسل، أما الرجاء فهو مع البذل والعمل

[عدل] الرجاء في القرآن الكريمإِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتابَ اللَّهِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً يَرْجُونَ تِجارَةً لَنْ تَبُورَ (29) لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ (30) «4»
أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ ساجِداً وَقائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُوا رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّما يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبابِ (9) «5»
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هاجَرُوا وَجاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (218) «6» ان القران يساعد على التقكير مثال : في الدراسة وفي مساعده الناس.
[عدل] الأحاديث في رجاء عفو الله ومغفرتهعن أنس- رضي اللّه عنه- أنّ النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم دخل على شابّ وهو في الموت فقال: «كيف تجدك؟». قال: واللّه يا رسول اللّه إنّي أرجو اللّه وإنّي أخاف ذنوبي، فقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلّا أعطاه اللّه ما يرجو وآمنه ممّا يخاف»)* «7».

(عن أنس بن مالك- رضي اللّه عنه- قال: سمعت رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يقول: «قال اللّه: يابن آدم إنّك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي، يابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السّماء ثمّ استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يابن آدم إنّك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثمّ لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة»)* «8».
[عدل] ومن كلام العلماء في النوع الأول من الرجاء(قال الشّافعيّ- رحمه اللّه- في مرض موته:
فلمّا قسا قلبي وضاقت مذاهبي... جعلت الرّجا منّي لعفوك سلّما تعاظمني ذنبي فلمّا قرنته... بعفوك ربّي كان عفوك أعظما) «9». (قال سفيان- رحمه اللّه-: «من أذنب ذنبا فعلم أنّ اللّه تعالى قدّره عليه، ورجا غفرانه، غفر اللّه له ذنبه»)* «10».

(قال أبو عمران السّلميّ منشدا:
وإنّي لآتي الذّنب أعرف قدره... وأعلم أنّ اللّه يعفو ويغفر

لئن عظّم النّاس الذّنوب فإنّها... وإن عظمت في رحمة اللّه تصغر) «11».




طالع أيضا :الدعاء


[عدل] الرجاءفي التراث المسيحيهو الايمان بنهاية ايجابية للأحداث المحيطة بالفرد وظروفه. -والرجاء يعني المثابرة : أي الايمان بأن النهايات الايجابية (السعيدة) أمر ممكن حتى ولو كان هناك ما يشير الي عكس ذلك. -والرجاء لا يعني التفاؤل، فالرجاء حالة عاطفية نفسية، أما التفاؤل فهو استنتاج يصل اليه الفرد من خلال تحليل بعض المعطيات بطريقة ايجابية. -وينبع الرجاء من الايمان، وحيث أن الرجاء حالة عاطفية نفسية، فان الايمان هو حالة روحانية يحل فيها الوحي الالهي على الفرد فيملأه شعور بالثقة. -وعكس الرجاء اليأس، واليأس هو ضعف الايمان، ويعتبر اليأس خطية لأن الرجاء ليس مجرد حالة عاطفية نفسية بل هو نعمة وعطية الهية، وواحدة من أعظم ثلاث فضائل Sadالأيمان، والرجاء، والمحبة). -والرجاء ليس مجرد التفكير بأسلوب ايجابي (كما في الحالات المنهجية والعلاجية التي تستخدم في علم النفس لعكس التشاؤم). -وهناك رجاء يسمى بالرجاء الكاذب وهو نوعان : الأول قد يعني الايمان المرتكز كليا على الخرافات أو الخيالات، والثاني هو ترجي وقوع نتائج يستحيل تحقيقها تماما. -وأمثلة عن الرجاء قد تكون : الرغبة في الحصول على المال، أو شفاء أحد المرضى، أو وقوع شخص في الحب، أو النجاح في الامتحانات.

-وهناك نوعان من الرجاء : رجاء سلبي، وهو يقتصر على الطلب والتمني ؛ ورجاء عامل، ويتضمن التفكير والتخطيط، والتفكير يكون غالبا في اتجاه عكس التيار الفكري العام، ومختلفا عن طريقة تفكير الاخرين. -مثلا : لنتخيل وجود ثلاثة معتقلين محكوم عليهم بالسجن مدى الحياة، الأول فقد رجاءه، فأصيب باليأس والاحباط ولم يحتمل عدة سنوات ومات، والثاني، كان لديه إيمان ولكنه لم يفعل شيء وبقي يدعو ويصلي كي يخرج من السجن، ولكنه لم يخرج بل استطاع أن يحتمل الحياة في السجن بقوة الرجاء، أما الثالث، فكان لديه رجاء قوي وايمان بأنه سوف يخرج من السجن، ففكر وخطط للهروب من السجن، ورغم الصعاب التي قابلته إلا أنه استطاع بعزيمته التغلب عليها والهرب

1-الرجاء قوة عظيمة، فبه يعيش الإنسان، ومن خلاله يستمد رغبته في الحياة، يقال أن الإنسان يموت عندما يشعر بأنه لا يوجد لديه سبب في الحياة، فالسبب هو الرجاء. 2-الرجاء هو الطاقة المحركة لعربة الحياة، ولكن من هو السائق ؟ أهو الجسد ؟ فيكون الرجاء هو العاطفة المنشطة لكل خطية خرجت من صندوق باندورا، أم هو الروح ؟ فيكون الرجاء هو الايمان والثقة بالله وبوعوده التي تفوق أي احتياج أرضي وأي رغبة عاطفية. 3-هناك رجاء عامل نشط مفكر ومخطط وواعي يهرب من القيود ويصل الي الحرية، ورجاء كسول وخامل يبقى في الاسر الي الابد. 4-هناك رجاء حقيقي عاقل، يعلم بما يثق وبما يرجو، ورجاء كاذب مبني على الطموحات الانانية الزائفة والخيالية. 5-حياة الرجاء هي الحياة بحسب مشيئة الله، وليس فقط وضع أهداف زائفة ومنتهية لا تشبع الفرد بل تحوله الي أهداف أخرى وأخرى ليشبعها، بل الايمان بأن نهاية الطريق ستكون مليئة بالخير والبركة والسعادة، حتى ولو كان ذلك الطريق مجهولا. وذلك الرجاء لا يسرق في سبيل المال، ولا يغش من أجل النجاح، ولا يزني باسم الحب، ولا يخون من اجل المصلحة، فينطبق عليه تعاليم (مكافلي) الشيطانية : " الغاية تبرر الوسيلة "، بل يسير في الطريق الذي رسم له بايمان ورجاء، واثقا أنه رغم كل العقبات والتضحيات، فان الهدف الحقيقي سوف يتحقق

[عدل] الرجاء عند الرومان والإغريق-وقد أعتبر الرومان والاغريق الرجاء الها يقدسونه، فقد سماه الاغريق بالاله Elpis، وتقول الأسطورة الاغريقية أن Elpis كان موجودا في صندوق باندورا (الصندوق الذي عندما فتحته باندورا ملأ الشر الأرض) لذلك أخرجت باندورا كل الشرور وأبقت على Elpis فأصاب اليأس والاحباط كل البشر، فعادت باندورا مرة أخرى الي الصندوق لتخرج Elpis فخرج ضعيفا بطيئا، الا انه أزداد قوة وتأثير وأصبح أشد من باقي الشرور. -وقد سمي الرومان الرجاء الالهه Spes، وأعتبروها اخر الالهة Ultima Dea، مما يعني أن الرجاء هو الملاذ الأخير الذي يحتاجه الإنسان. وفي الفن الروماني، تصور الالهة Spes وهي تمسك بيدها الخير والزهور، رمزا للجمال والوفرة معا.

[عدل] الرجاء في كتابات علم النفس الغربيفي عام 2006 قام أحد علماء النفس الدكتور (Anthony Scioli) بوضع نظرية تسمي بعناصر الرجاء Hope، حيث يرى أن الرجاء عبارة عن أربعة عناصر مترابطة ومتكاملة هي : (الترابط Attachment، السيادة Mastery، البقاء Survival، والروحانية Spirituality).

الكيمياء الحيوية للرجاء

== المراجع == (1) مدارج السالكين (1/ 37)، التوقيف على مهمات التعاريف (174)، والمفردات (19)، والتعريفات للجرجاني (109).
هذه رجاءالي معاكم كل هذا الشيىءينطبق عليها وتقدروا تحكموا عليها انتم .
اذا انتم مااعترفتوش بيها صايي جيمي اعترف بيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Y@SO DZ
مؤسس الموقع
مؤسس الموقع
avatar

ذكر عدد المساهمات : 246
نقاط : 584
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 09/04/1995
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء   الإثنين مارس 19, 2012 2:38 pm

Very Happy


http://jilchabab.forumalgerie.net/
آنـآ :
لآ آإمثل لمن حِولي
” شخصية “
لكٍي آإرضيهم !! . . بلَ آإككون
. . ” كممِآإ آنـآ♥️
...
...” فآإن لمَ يتقبلوَ : فذلكِ بآإختصآرِ ! . .
Not my mochkile” !
ولآ يهمني إن كآنت نفَوسهُم { مريضة } !!
سآكتفيُ بآن أعيش " أنا " كـَمـا آنــا ..
وهذه شَعاري في آلحّياه : ” قبل كل شَيء " أنآ " وبعد كل شَيء " أنآ "
/

//
ملاحظة:من قلذني فهو يثبت لي انني الافضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://jilchabab.forumalgerie.net
كاتبة المستقبل
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

انثى عدد المساهمات : 318
نقاط : 812
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 25/01/1990
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : كل القلوب
العمل/الترفيه : الكتابة
المزاج : رايق وجيد

مُساهمةموضوع: رد: رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء   الخميس مارس 22, 2012 12:53 pm

شكرا الك اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ثناء المحبة
نجم المنتدى
نجم المنتدى
avatar

انثى عدد المساهمات : 32
نقاط : 69
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 18/01/1995
تاريخ التسجيل : 23/03/2012
العمر : 23
الموقع : المهدية
العمل/الترفيه : ادرس
المزاج : رائع

مُساهمةموضوع: رد: رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء   السبت مارس 24, 2012 6:00 pm

Crying or Very sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كاتبة المستقبل
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

انثى عدد المساهمات : 318
نقاط : 812
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 25/01/1990
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 28
الموقع : كل القلوب
العمل/الترفيه : الكتابة
المزاج : رايق وجيد

مُساهمةموضوع: رد: رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء   السبت مارس 24, 2012 8:24 pm

Sad Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أميرة الورود
عضو مميز
عضو مميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 54
نقاط : 124
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 02/03/1994
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
العمر : 24
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : مرحة

مُساهمةموضوع: رد: رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء   الأحد مارس 25, 2012 12:20 pm

Very Happy Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amel.ahlamoontada.net
 
رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء /رجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيل شباب الجزائر :: خيمة شباب الجزائر :: النقاش الجاد-
انتقل الى: